ارابز غوت تالنت

اراب غوت تالنت

أرابز غوت تالنت برنامج مسابقات متنوّعة غنائية وتمثيلية وأي نوع آخر من المواهب، وهو في ذلك يختلف عن باقي البرامج التي تميل للغناء أكثر، وهو مأخوذ من البرنامج البريطاني Britain’s Got Talent""، وتم تقديم أربعة مواسم من النسخة العربية أولها 14 يناير 2011، ويُقدّم البرنامج على قناة ام بي سي 4، ويُسجّل البرنامج في استوديوهات شركة جي ماجيك في بيروت وتبلغ قيمة الجائزة المقدمة للفائز بالمسابقة 500.000 ريال سعوديوسيارةكرايسلر 300C..

المقدمون ولجنة الحكام:

المقدمون:

  • قصي خضر: قدم الأربعة مواسم وحاليًا يقدم الموسم الخامس.
  • ريا أبو راشد: قدمت الأربعة مواسموحاليًا تقدم الموسم الخامس.
  • ناردين فرج: قدمت الكواليس في الموسمين الثالث والرابع.
  • وائل منصور: يقدم الكواليس في الموسم الخامس.

لجنة الحكام:

علي جابر: اشترك في لجنة التحكيم في الخمسة مواسم.

نجوى كرم: اشتركت في لجنة التحكيم في الخمسة مواسم.

ناصر القصبي: اشترك في لجنة التحكيم من الموسم الثاني للرابع.

احمد حلمي: اشترك في لجنة التحكيم في الموسمين الثالث والرابع والخامس.

عمرو أديب: اشترك في لجنة تحكيم الموسم الأول فقط.

فكرة البرنامج:

تدور فكرة البرنامج حول اتاحة الفرص للمواهب المختلفة من الدول العربية، وذلك لتقديم أفضل ما لديهم امام لجنة التحكيم، والمشاهدين في المنازل، والاشتراك مفتوح امام العديد من المواهب، مثل الكوميديين، الراقصين، المغنّين، الموسيقيين، مدرّبي الحيوانات، فناني السيرك، بالإضافة للغناء والتمثيل والفرق الموسيقية.

خلال المراحل المختلفة، يجلس المحكمون في وسط المسرح مع طاولة مثبت عليها ازرار حمراء عند الضغط عليها يعني أن العرض لم يعجب الحكام، وفي الموسم الرابع أضيف الباز الذهبي وهو حق لكل عضو في اللجنة لمرة واحدة في مرحلة التصفيات لتأهيل متسابق واحدة مباشرة إلى نصف النهائي.

وتتكوّن المسابقة من أربع مراحل هي:

  • المرحلة الأولى، المقابلات:

في هذه المرحلة التي تجري في عدد من الدول والمدن العربية يتم انتقاء المواهب المختلفة، وعلى المشتركين تقديم عرض نموذج لموهبتهم، وإذا نالوا اعجاب المحكمين ينتقلون للمرحلة التالية.

  • المرحلة الثانية، المشاورات:

وفيها تتمالتصفيات، حيث يجتمع المحكمون ويشاهدون مرة أخرى عروض المتسابقين الذين اختاروهم في المرحلة الأولى ويتم انتقاء 48 متسابقاً منهم لينتقلوا إلى مرحلة العروض المباشرة.

  • المرحلة الثالثة، التصفيات نصف النهائية:

يقدم الـ48 متسابقاً من خلال ست حلقات يتم بثها على الهواء أفضل ما لديهم، كل حلقة ثمانية متسابقين، ويشارك المشاهدون من المنازل في التصويت لموهبتهم المفضلة، ويتم تحديد المتسابقين الثلاثة الأكثر حصولاً على أصوات الجمهور، الأول منهم يصعد آلياً للمرحلة النهائية، ويختار الحكام من بين الثاني والثالث الأفضل ليصعد للمرحلة التالية، ويرحل الثالث.

  • المرحلة الرابعة:

يتم التنافس في هذه المرحلة بين أفضل 12 موهبة، والمشاهد هو الذي يصوّت لمن يراه الأفضل ويستحق الفوز.

المواسم:

  • الموسم الأول:
    بدأ عرضه في 14 يناير 2011، وانتهى في 8 ابريل 2011، والفائزون فيه:
  1. عمرو قطامش
  2. نور الدين بنوقاص
  3. احمد البايض
  • الموسم الثاني:
    بدأ هذا الموسم في 6 ابريل عام 2012 واستُبدل الإعلامي عمرو اديب بالممثل السعودي ناصر القصبي، وعُرض الحلقة الأخيرة في 29 يونيو 2012 والفائزون فيه هم:
  1. فريق خواطر الظلام
  2. داليا شيح
  3. شما حمدان

بدأ في 14 سبتمبر 2013 واستمر حتى 7 ديسمبر 2013، وأضيف عضو رابع للجنة التحكيم هو الممثل أحمد حلمي، والفائزون هم:

  1. فرقة سيما
  2. جينيفر غراوت
  3. محمد الديري

بدأ في 19 ديسمبر 2014 واستمر حتى 7 مارس 2015 والفائزون هم:

  1. صلاح انترتاينر
  2. ياسمينا
  3. ماراوا

الموسم الخامس:

بدأ عرض هذه الموسم منذ الرابع من مارس 2017 وكان من المتوقع بقاء لجنة التحكيم كالموسم الرابع ولكن الكوميديان السعودي ناصر القصبي اعتذر هذا الموسم وذلك بسبب انشغاله بتصوير مسلسل جديد، وأيضًا حل وائل منصور محل ناردين فرج هذا الموسم.

ويتم عرض حلقة إضافية تسمى "عرب غوت تالنتإكسترا" بعد حلقات نصف النهائيات مباشرة وهي ترصد كواليس حلقات نصف النهائي ومن تقديم وائل منصور.