الشهر الثاني من الحمل جسدك آلة هرمونية عاصفة



نواعم يوم    Nov 05, 2014
Follow Me on Pinterest

الشهر الثاني من الحمل

ستلاحظين في هذا الشهر تغيرات كثيرة في جسمك، وستشتد عوارض الغثيان الصباحي،لكن في هذا الشهر مازال الحذر ضروري والإنتباه للحفاظ على الجنين.

اعتمدي نظاماً غذائياً صحّياً

رحمك بدأ يتسع وسيكون جسمك بمثابة آلة هرمونات عاصفة: فهو سيفرز ويطلق العديد من الهرمونات في مجرى الدم. وهذه الهرمونات ستسبب ظهور البثور على وجهك خلال الأسابيع المقبلة، بالإضافة إلى الحرقة في المعدة والغثيان الصباحي.

في هذا الوقت من الضروري اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات، فمن الضروري تناول الطعام الصحي في كل مرحلة من مراحل الحمل حتى يحصل الطفل على المواد الغذائية التي يحتاج إليها كي ينمو. وتساعد الوجبات الصغيرة والمتكرّرة على منع حدوث عسر الهضم، وتقاوم الغثيان والإجهاد. 
وتعاني معظم النساء من الإجهاد والرغبة في التبوّل المتكرّر، وإذا شعرت بأية آلام في منطقة البطن على جانب واحد من جسمك، أو بنزف، فمن الضروري استشارة الطبيب فوراً، فقد تكون هذه بعض الإشارات لحمل خارج الرحم.

حذار الإجهاد والممنوعات

يستمر جسمك خلال هذا الشهر بإظهار  إشارات على التغيرات العديدة القادمة فحجم الثديين بدأ يكبر وخصرك يزداد عرضاً وأصبح صعباً عليك ارتداء سراويلك القديمة. فقد أصبحت الآن تحملين جنيناً كبيراً نسبياً. 

وعلى صعيد الجنين تحصل تغييرات عديدة في هذا الأسبوع. إذ تبدأ الأعضاء والعضلات والأعصاب بتأدية وظائفها. هذه هي المرحلة الحرجة حيث تتكوّن أعضاؤه. تتطور أصابع اليدين والقدمين لطفلك ومعصماه وكوعاه وكاحلاه أصبحت أكثر وضوحاً. وتنتج الجفون الدموع وتصبح الأذنان والشفة العلوية وطرف الأنف أكثر وضوحاً. والطفل بدأ بالحركة والتنقل الآن بثبات، مع أنك قد لا تشعرين بأي شيء لعدة أسابيع.

هرمونات متزايدة ونموّ سريع

يمكن أن تسبب هرمونات الحمل الكثير من المشاكل مثل الصداع الشديد والآم في الظهر بالإضافة إلى الإمساك والغثيان والتبول المتكرر. لكن الاستمرار في النشاط والحركة يسهم في حمل أفضل. وقد تلاحظين أن بشرتك حساسة أكثر أثناء الحمل، لذا عليك استخدام منتجات ألطف للعناية بها. كما أن قلبك ينبض بقوة وبسرعة ما قد يسبب لك الإرهاق. كما يحفز الإفراز المتزايد للأستروجين والبروجيسترون نمو ثدييك وغدد الحليب. قد تتسع البشرة حول الثديين وتصبح داكنة اللون. 
أما طفلك فوزنه أقل من  10 غرامات لكنه ينمو بسرعة. ويبلغ طول الجنين 2.3 سنتمتر ويصبح هيكل طفلك أكثر صلابة ويبدأ التعظّم، ويتكوّن الكاحلان فيما تبرز أصابع اليدين والقدمين أكثر. يزداد طول الذراعين وتنثنيان عند المرفقين. تتكوّن الحلمتان وبصيلات الشعر وتكتمل البنية الداخلية للأذنين. يتكوّن الجهاز المعوي والبنكرياس والقناة الصفراء والمرارة والشرج وتطول الأمعاء 

الماء ضروري جداً لك ولطفلك

مع نهاية هذا الشهرسيبلغ طول الجنين 3 سنتيمترات ويزن أقل من أربعة غرامات، جميع الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكليتين والأمعاء والدماغ والرئتين بشكل كامل وأصبحت تؤدي وظائفها بفعالية، وتظهر تفاصيل دقيقة أيضاً، مثل الأظافر والشعر الناعم. وتبرز براعم أسنانه ويتطور جفنا العين، تظهر أذناه بشكلهما النهائي وتنفصل أصابع اليدين والقدمين تماماً.. فيما تبدأ أعضاؤه التناسلية بالتطور لكن يستحيل تحديد جنس الجنين في الوقت الحالي عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية إلا أن أعضاءه التناسلية بدأت تتكوّن لكن ليس بالكامل. وتتطور العضلات ويبدأ طفلك بالتحرك، وهو يقوم الآن بعمليتي البلع والركل لكن لن تشعري بحركات الطفل قبل بضعة أسابيع. 

ومثلما تطرأ تغيّرات لطفلك فإن جسمك يمر بتغيّرات هو الآخر: فالرحم يبلغ حجمها حجم برتقالة كبيرة وستشعرين ببعض الضغط في أسفل بطنك الذي قد يؤدي إلى الشعور بالحاجة المتزايدة للتبوّل. كما أنك ستلاحظين بعض التغيرات في عينيك مثل الجفاف أو تزداد ثخانة القرنية نتيجة احتجاز السوائل خلال فترةالحمل. استشيري طبيبك إن بدا التغيّر في عينيك شديداً وإن رأيت بقعاً أو شعرت فجأة بغشاوة في النظر. قد يتفقد الطبيب معدل السكر في الدم أو ضغط الدم تحسباً لأمراض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. قد لا تحصل هذه الأعراض بتاتاً، وإن حصلت فهي أعراض مؤقتة لفترة الحمل لكن في المقابل قد تختفي العوارض التي أصابتك خلال الأشهر الأولى مثل الغثيان والتقيؤ.

قومي بزيادة قليلة لوجباتك الاعتيادية عبر اختيارك للطعام الصحي من كل المجموعات الغذائية واشربي ثمانية أكواب من السوائل كل يوم لكي تتجنّبي الإصابة بالإمساك جراء الحمل، وقللي من الشرب قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تضطرّي للذهاب إلى الحمام خلال الليل. 

أخيراً، لقد حان الوقت لكي تخبري العائلة بخبر حملك فلا تتردّدي في جمع العائلة أو أصدقائك لإخبارهم بهذا النبأ السار.

إضافة التعليقات

Loading the player....
استطلاع للرأي