الشهر الثامن...التجهيزات الأخيرة



نواعم يوم    Nov 05, 2014
Follow Me on Pinterest

الشهر الثامن من  الحمل

قد يبلغ طول الطفل 43.7 الأن سنتمتراً من الرأس حتى أخمص القدمين. من المحتمل الآن أن يكون مقلوباً رأساً على عقب في الرحم، فمعظم الأطفال يأخذون هذه الوضعية غير أنهم يستمرون في تغييرها. 

تزداد صلابة عظام طفلك بحلول الأسبوع الـ31 بمساعدة الكالسيوم الذي يمتصه من جسمك عبر المشيمة. ومع وجود كميات وفيرة من الكالسيوم، تنمو أظافر طفلك بحيث تصل إلى أطراف أصابعه.
يستمر وزن طفلك بالازدياد بسرعة. و يعمل الآن جهازه الهضمي بشكلٍ كامل، حيث تكون إنزيمات الهضم (digestive enzymes)  فاعلة ومستعدة لهضم الطعام.
أنت الآن حامل منذ أربعة وثلاثين أسبوعاً. تعمل الآن كافة أنظمة جسم الطفل وأعضائه بفاعلية، وسوف تشهد الأسابيع القليلة المقبلة تطوراتٍ طفيفة فقط بالمقارنة مع تلك التي تمت بالمراحل الأولى. تكتمل رئتا طفلك بحلول الأسبوع الـ34 وتُكوّنان مادة لزجة تُبقي الجيوب الهوائية مفتوحة ليتمكن طفلك من التنفس بعد الولادة.
بحلول نهاية هذا الشهر يُعتبر طفلك مكتمل النمو إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الغرامات، ، فيستطيع الطفل أن يولد في أي وقت الآن. (يعدّ الأطفال الذين يولدون قبل 37 أسبوعاً خدّجاً، أي مولودين قبل الأوان، فيما يعتبر الذين يولدون عقب 42 أسبوعاً مولودين بعد الأوان).

إنتبهي من الإرهاق أثناء التحضيرات

كل عضلاتك متعبة جداً وحساسة جداً جراء حمل طفلك الذي اكتمل نموه تقريباً. قد تجدين صعوبة في النوم بسبب حجم جسمك. 
تعاني معظم الأمهات من العطش المتزايد خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ومن الطبيعي شرب كميات أكبر من الماء في تلك الفترة لضمان ترطيب الجسم وتهيئته لعملية الولادة.
أما إذا كنت تعانين من الإمساك فعليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكولي والتوت والأرز والبقوليات والأفوكادو والخبز الأسمر.
وقد تلاحظين انتفاخ قدميك ويديك ووجهك وكاحليك إلى حدّ ما. غالباً ما يكون احتباس الماء هذا (المعروف بالأوديما) أسوأ في الطقس الحار والفترات المتأخرة من اليوم. قد يفاجئك أن تعلمي أن شرب كميات أكبر من الماء، لا التخفيف منه، يساعدك في هذا الشأن. لذا، قومي بذلك. لكن إذا كان الانتفاخ شديداً، وصرت تشعرين بالصداع، اتصلي بطبيبك على الفور، لأنها قد تكون من أعراض تسمّم الحمل.

الطفل يستعد للخروج

قد تلاحظين قريباً تغيراً في أعراض الحمل  وخاصة إن تحرّك طفلك إلى الجزء الأسفل من بطنك. قد ينزل طفلك أو يستقر في الحوض استعداداً للولادة. عندما ينزل طفلك إلى منطقة الحوض يُعتبر أنه في وضعية الإنجاب. يمكن أن يحدث النزول قبل ولادة الطفل بعدّة أسابيع وخاصة إن كان هذا أول حمل لك، كما من الممكن أن يحدث يوم بدء مخاضك. قد تلاحظين أن بطنك يبدو منخفضاً أو مائلاً إلى الأمام عندما يحدث هذا. قد يريحك نزول الطفل من ضيق النفس والحرقة لكن في المقابل ستشعرين بازدياد الضغط على حوضك ووركيك. قد يؤدي هذا إلى تسرب في البول أو التبوّل المتكرّر.
قد تبدئين بالشعور بوخز أو خدر في الحوض، وهذا مجرد ضغط من الطفل على الأعصاب. يمكن ألا يهدأ هذا الأمر إلى أن تتم الولادة. حاولي استخدام تقنيات الاسترخاء أو التدليك.
يكون الرحم هذا الأسبوع في أعلى موقع من بطنك ويستمر في الضغط على ضلوعك، ما قد يؤدي إلى بعض الصعوبات أثناء تناول وجبة دسمة أو عند محاولة التنفس بعمق. أفضل ما يمكنك فعله في هذه المرحلة هو المحافظة على تناول كميات معتدلة من الطعام والابتعاد عن أية مصادر للتلوّث. يبذل جسمك ما بوسعه حالياً لضخ نسبة 20% من الأوكسجين الإضافي، ولذلك فإن تجنّب التلوّث يحد من بذل جسمك لأي جهد زائد.

اكملي كل التحضيرات وحاولي الاسترخاء

خلال هذه الفترة يكون عنق الرحم بدأ بالتوسع أو بالانفتاح بشكل خفيف استعداداً للانجاب بعد بضعة أسابيع. حين يبدأ هذا قد تشعرين بألم حاد في مهبلك. هذا لا يعني أنك دخلت مرحلة المخاض.  يبدأ التوسع لدى بعض النساء في الأسابيع  أو الأيام أو الساعات السابقة للمخاض. وستشعرين بالتقلصات التمرينية الغير منتظمة هذا الأسبوع. 
قد ينتابك القلق هذا الأسبوع مع اقتراب اليوم الموعود. لا تخافي حيث أن ذلك إحساس طبيعي ينجم عن التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليك.
كذلك ستشعرين بفائض من الطاقة ورغبة في التنظيف والتزيين والتنظيم استعداداً لقدوم طفلك. قد يكون هذا مفيداً إن كان باعتدال فقد يشغل ذهنك لحين وصول طفلك. إنه وقت جيّد لغسل ملابس الأشهر الثلاثة الأولى ووضعها في الأدراج وإعداد المهد. 
هل أنت متأكدة من أنك وضّبت كل ما تحتاجين إليه للولادة؟ من الجيد التفكير في ملابس طفلك عقب الولادة وخلال رحلة العودة إلى المنزل. لا تنسي الثياب التي تناسبك أنت أيضاً بعد الوضع، وقد تحتاجين إلى ملابس حمل واسعة لفترة أطول قليلاً لأن بطنك سيبقى كبيراً إلى حد ما بعد إنجاب الطفل.
هذه التجهيزات عليك الانتهاء منها في أقرب وقت لأن بعض الأطفال قد يولدون قبل موعدهم. ومن المهم الانتهاء من حزم الحقيبة التي سوف تصطحبينها إلى المستشفى في هذا الأسبوع.. واتركي الحقيبة الموضبة في متناول اليد.
قد تكونين أنت وشريكك تقومان بالتحضيرات النهائية لوصول طفلك. احذري من إجهاد نفسك حتى لا تحدث لك أية مضاعفات. 

 

إضافة التعليقات

Loading the player....
استطلاع للرأي