احذري.. 6 مخاطر تواجه طفلك الصغير في المنزل

احذري.. 6 مخاطر تواجه طفلك الصغير في المنزل

Nawa3em by 8 Years Ago

سواء في المنزل، أو خارجه، ينطوي محيط الطفل على الكثير من المخاطر، التي قد تضرّ بصحته وسلامته. ولكن إليك المخاطر الأكثر شيوعاً والحلول لتفادي الحوادث التي قد تحصل له.

  • المنافذ الكهربائية

إذا بدأ الطفل بالزحف والحبو، فعلى الأرجح سيتجه فوراً إلى المنافذ الكهربائية، التي تُعدّ خطرة جداً، لأنه سيبادر الى إدخال أصابعه الصغيرة في المنفذ، وبالتالي سيخاطر بالتعرّض لصعقة كهربائية. لتفادي هذا الخطر، غطي المنافذ بقطع من الأثاث، وإن لم يكن ذلك ممكناً، استخدمي أغطية خاصة بهذه المنافذ لتفادي دخول أصابعه الصغيرة فيها.

  • الدرج

حين يبدأ الطفل بالتحرك من تلقاء نفسه، تمثل السلالم خطراً كبيراً على جسم طفلك الصغير الطري. الطريقة المثلى لحمايته من السقوط على السلالم، هي وضع حاجز في أول السلالم وآخرها لسد الطريق عليه. احرصي على أن تختاري حاجزاً جيداً ومتيناً، لأن الطفل يتعلم مع الوقت أن يستخدم هذه الحواجز ليتحرك بسهولة أكبر.

  • زوايا الطاولات والاجسام الصلبة

منذ أن يبدأ طفلك بالزحف على أطرافه الأربعة، تشكل زوايا الأجسام الصلبة والطاولات خطراً جسيماً عليه، وخاصة على رأسه، إذ إن الطفل حين يحاول أن يتمسك أو يتسلق في احد الأماكن، لا ينظر الى ما يحيط به وأين يخطو، وربما يركض في الأنحاء دون أن ينظر. لتفادي هذه الحوادث،  يمكنك أن تغيري أماكن أي أسطح ترين أنها غير آمنة، كما يمكنك أن تشتري القطع البلاستيكية الخاصة للحماية من زوايا هذه الأسطح.

  • الحمّام

يستمتع الصغار جداً في جولاتهم في الحمامات، حتى إن بإمكانهم أن يضعوا رؤوسهم في أي مكان. لتفادي أي حادث ممكن، اشتري غطاءً خاصاً لحمامات، يقفل أوتوماتيكياً. أما بالنسبة للأرضية، فيجب أن تضعي بساطاً عليها، لأن أرضيات الحمامات غالباً ما تسبب التزحلق.

  • النباتات

يحب الأطفال أن يلعبوا بالتراب وأن يمضغوا أوراق النباتات حتى. ولكن هل تعرفين أن هذه النباتات الموجودة في المنزل مضرة وحتى سامة لطفلك؟ لهذا السبب، ينصحك الخبراء بالاحتفاظ بهذه النباتات في الخارج وبعيداً عن متناول يديه، وإذا أمكنك، لا تقتنيها في المنزل خلال السنوات الأولى من حياة طفلك.

  • أدوات المطبخ

بعض الأشياء في المنزل يحب الطفل اللعب بها أكثر من ألعابه، وتأتي في طليعتها أدوات المطبخ، بالطبع لأنها الأكثر منعاً من أهاليهم، والأبعد عن متناول أيديهم، ما يجعلها صيداً ثميناً بالنسبة لهم إذا ما وصلوا إليها. وبعضها قد يكون خطراً جداً على الطفل. لهذا يجب أن تحولي دون وصوله أبداً إليها عبر وضعها في مكان مرتفع جداً أو عبر وضعها في أماكن مقفلة مثلاً.

 

إضافة التعليقات

.