مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة



  • مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة
  • مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة
  • مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة مؤشرات انتقال طفلك من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة
هنادي نصّار   Sep 27, 2017
Follow Me on Pinterest

المراهقة هي فترة من التغيّرات الجسدية الكبيرة التي تصحب معها الكثير من الحاجات التي تتطلّب استجابة مختلفة. وإلى جانب التقلّبات المزاجية ومؤشّرات البلوغ، يمر المراهق بالكثير من التحوّلات الجسدية. هذه التغييرات، التي تطال الفتيان والفتيات على حد سواء، تتطلّب الكثير من الطاقة، ما يزيد من المسؤولية  الملقاة على كاهل الوالدين للتخفيف من ثقل المرحلة على الأولاد.

نمو سريع

ينمو الفتيات والفتيان في مرحلة المراهقة بنحو سريع ومفاجئ، حتى إن ملابسهم قد لا تناسبهم بعد مدة من البلوغ. 
من سن أربع سنوات حتى البلوغ، يكبر الأطفال بمعدل 5 إلى 5.5 سنتم في السنة، ولكن عند حصول البلوغ، يشهد المراهقون نمواً مفاجئاً. فبين 10 و15، وتحديداً في 12 سنة، تنمو الفتيات بمعدل 7 إلى 9 سنتمترات في العام. أما الفتيان، فيحصل هذا النمو بين 12 و19 سنة، وتحديداً في العام الـ14. 
ثم يبدأ هذا النمو بتسريع مؤشّرات البلوغ. يختلف الأطفال فيما بينهم، فمنهم من يصل إلى البلوغ مبكراً، ومنهم من يتأخر عن أبناء سنّه. 
يقول الخبراء إن المعدل العام لنمو الطول في فترة المراهقة يبلغ 25 سنتم لدى الفتيات، و28 سنتم لدى الفتيان.
يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة يمكن أن يؤثر على النمو أو أن يؤثر سلباً على البلوغ، إلا أن هذه النتائج غير مثبتة علمياً. ولكن تجدر الإشارة إلى أن ممارسة أكثر من 12 ساعة أسبوعياً يمكن أن يسبب بعض التأخير في النمو والبلوغ، ولكنها لا تؤثر على طول المراهق النهائي. 
 

البلوغ

تبدأ مرحلة البلوغ لدى الفتيات بنمو الصدر، فيما تظهر من خلال زيادة التعرق لدى الفتيان، والمعاناة من حب الشباب لدى كلا الجنسين. ما هي المؤشرات الأخرى للبلوغ لدى الجنسين:

الذكور: 

 زيادة في عرض الكتفين
 تضخّم في الصوت
 زيادة في ظهور الشعر
 الإفرازات الذكورية الأولية

الإناث: 

التغيير ظاهر

تظهر هذه التغييرات الجسدية بوضوح على الفتى أو الفتاة خلال هذه المرحلة، ولا بد لها أن تصحب معها تغيّرات نفسية أيضاً. يشعر بعض المراهقين بأنهم لا يستطعيون السيطرة على هذه التغييرات ويتمنون لو أنهم يخفونها. 
في هذه المرحلة، من الطبيعي جداً أيضاً أن تشعري أن ابنتك أو ابنك يشعران بالاكتئاب وأن يمرّا بحالات من التقلّب المزاجي والغضب غير المبرّر. 
 

الحاجات الغذائية

تعادل حاجات المراهقين للغذاء والطاقة، حاجات المرأة الحامل. بعد انطلاق العادة الشهرية، تحتاج الفتيات مثلاً إلى أطعمة غنية بالحديد لتعويض ما تخسره في نزف الدماء. ويحتاج الفتيان إلى الحديد أيضاً لأجل نمو عضلاتهم، بالإضافة إلى الحاجة إلى الكالسيوم والزينك والبروتينات. والأهم، أن يحصل المراهقون جميعاً، فتياناً وفتيات، على أوقات كافية من النوم، لأنه الأهم لنموّهم.

مرحلة دقيقة في حياة أولادك

 

 

إضافة التعليقات

Loading the player....
استطلاع للرأي