ما هي حقيقة اللقاح ضدّ تسوس الأسنان؟



نواعم   Oct 11, 2017
Follow Me on Pinterest



يعمل فريق من الباحثين الصينيين حالياً على تطوير لقاح يعمل على الحدّ من التأثيرات السلبية والمضرة للبكتيريا المسببة لتسوّس الأسنان. إلا أن التجارب لا تزال حتى اليوم قيد الإجراء على الفئران وفق ما نشر موقع "نيتشور"

يُعد تسوس الأسنان من أكبر المشاكل الصحية التي تعاني منها الشعوب حول العالم، وهو حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، واحداً من الأمراض العشرة الشائعة الأولى عالمياً. يقول الخبراء إن التسوس ينتج عن أربعة أسباب أساسية هي: الجير البكتيري، ضعف مينا الأسنان، الغذاء الغني بالسكر أو الأحماض، والوقت. 

أما اللقاح الجديد والموعود، فيقول العلماء إنه يُدعى " KFD2-rPAc" ويعمل على الوقاية من تدمير الأسنان الناتج عن بكتيريا معيّنة تُعد العدو الأول لصحة الأسنان. ويشيرون إلى أن هذه البكتيريا تحوّل السكر الذي يتناوله الناس إلى حمض اللاكتيك، الشديد الضرر على مينا الأسنان. لهذا السبب، عملوا على تطوير هذا اللقاح الذي يحفّز الجهاز المناعي على محاربة هذه البكيريا، إلا أن التركيبة الأولى منه فشلت لأنها سبّبت التهابات كثيرة. أما التجربة الثانية، فكانت ناجحة إلى حدّ ما وساعدت على مقاومة التسوّس بنسبة 64.2%، بالإضافة إلى الحد من انتشار التسوّس عند الفئران التي كانت تعاني منه بنسبة 50%.

وأخيراً.. العمل على إيجاد حل لمشكلة تسوّس الأسنان

 

 

إضافة التعليقات

Loading the player....
استطلاع للرأي