برنامج حديث البلد

 

برنامج حديث البلد، برنامج حواري، تقدمه الإعلامية منى أبو حمزة منذ عام 2009 على قناة Mtv  اللبنانية، ومقتبسة فكرته من برنامج اجنبي باسم Tout Le Monde En Parle للمنتج تييري أرديسون، صاحب الفكرة التي إشترت حقوقها المنتجة بيريهان شلبي، من خلال شركتها بيريبا، وبدأت بتقديم مواسم عديدة منه ، بدءً مع الإعلامي نيشان ديرهروتيونيان على قناة الجديد بإسم "شاكو ماكو"، لتعود به منى بإسم حديث البلد.

المقدمون:

وتعتمد فكرة البرنامج كذلك على وجود ضيف دائم للبرنامج، ممثل كوميدي، ذو شخصية جذابة ومرحة يساهم في عرض الأفكار بطريقة جذابة للجمهور، و مر العديد من الضيوف الدائمين للبرنامج في الستة مواسم السابقة وكان ابرزهم و الأكثر حضوراً هو الممثل الكوميدي ميشال أبو سليمان، لكن في الموسم السابع تم استبداله بالممثل الكوميدي نعيم حلاوي. في حين إستعان نيشان في النسخة الأولى بالممثل الكوميدي فادي رعيدي. وقد مُنِحَ بعض الضيوف بطاقات "ضيف دائم" إستخدموها في بعض الحلقات.

فكرة البرنامج:

تدور فكرة البرنامج حول اجراء حوارات مع شخصيات هامة في المجتمع، وذلك بطريقة مختلفة وجذابة، إلى جانب مقابلة Format مكوّنة من 5 إلى 10 أسئلة تدور حول محورٍ واحد.

وهو أحد أكثر البرامج شعبية في لبنان والشرق الأوسط، وذلك لتقديمه ضيوف متنوعين في كل المجالات ومنهم السياسيون، والممثلون والرياضيون والاعلاميون والادباء والرسامون والشعراء، مع توجيه الأنظار على الأنشطة الهامة التي تؤثر على حياة الانسان واهم المواضيع، ولذلك سُمي "حديث المدينة"، وقد تمّ إبتكار فقرة "موهبة البلد" حيث تتمّ إستضافة مواهب صاعدة في مجالات شتى لتقديم عرض على المسرح والحصول على علامة تقييم من الضيوف.

وقد تم عرض ستة مواسم من البرنامج، ثم توقف ليعود مرة أخرى لجمهوره في موسمه السابع منذ 26 فبراير 2015،