نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية



  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية أحلام الشامسي
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية د.أمينة الرستماني
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية داليا المثنى
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية ريم الهاشمي
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية لبنى القاسمي
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية مريم المنصوري
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية نايلة الخاجة
  • نواعم تعرّفك إلى أنجح السيدات احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية نوره الكعبي
نواعم   Aug 28, 2016
Follow Me on Pinterest

تقدير دور المرأة ليس شيئاً هامشياً أو مجرد واجب ومجاملة، بل هو حقها المكتسب، ومكافأتها على مجهوداتها الخارقة، خاصة في المنطقة العربية، التي تبذل سيداتها جهداً مضاعفاً لتحقيق نجاهاتهن الشخصية وإنجازاتهن الضخمة.
الإمارات تعلم جيداً دور المرأة التنمية والنهضة بالبلاد، فهن يصنعن التاريخ، الحاضر والمستقبل، لذا تحتفل في يوم الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام، بيوم المرأة الإماراتية، احتفاءً بميلاد الاتحاد النسائي العام في 28 من شهر أغسطس عام 1975 ليكون الممثل الرسمي للمرأة الإماراتية.
وبهذه المناسبة، تعرفك نواعم إلى أقوى وأنجح السيدات الإماراتيات على الساحة حالياً، واللاتي وصلت إلى هذه القائمة بسبب إنجازاتهن الضخمة في العديد من المجالات.


الشيخة فاطمة بنت مبارك


تلقب بـ"أم الإمارات"، كانت زوجة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وأم الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، تولت سموّ الشيخة فاطمة تأسيس ورئاسة جمعيات محلية وإقليمية وعالمية عديدة، منها: تأسيس جمعية نهضة المرأة الظبيانية في 8 فبراير1973.
 
تملك الشيخة فاطمة الكثير من المشاريع الخيرية، إلى جانب نشاطها الحقوقي للمرأة الإماراتية، حيث تبنّت العديد من المبادرات والمشاريع الرامية إلى تمكين المرأة محلياً وإقليمياً ودولياً، ومن أبرزها: إطلاق استراتيجية محو الأمية وتعليم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1975، إطلاق الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية خلال المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية بأبو ظبي عام 2008، رعاية جائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية ــ منظمة المرأة العربية عام 2008.

الشيخة لبنى القاسمي


تأتي الشيخة لبنى القاسمي على رأس القائمة بكل تأكيد، فهي أول إماراتية تُعيَّن وزيرة للاقتصاد والتخطيط عام 2004، بعدها أعيد تعيينها وزيرة لوزارة جديدة وهي وزراة التجارة الخارجية في عام 2007، وفي سنة 2013  عُيّنت وزيرة لوزارة التنمية و التعاون الدولي.
و بعد التشكيل الوزاري لحكومة المستقبل الذي قام به نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عُيّنت في فبراير 2016 وزيرة دولة للتسامح.
من بين إنجازات الشيخة لبنى أثناء توليها منصب وزيرة التنمية والتعاون الدولي، ارتفاع قيمة المساعدات المالية التي تمنحها الإمارات إلى 6 مليارات دولار في عام 2013، بالإضافة إلى ذلك، لبنى القاسمي عضو في مؤسسة الإمارات للطاقة الدولية، وعضو في مجلس إدارة الجامعة القومية في سنغافورة ومديرة مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وبالتأكيد لا ننسى نشاطاتها في مجال حقوق المرأة وتعليم المرأة في الإمارات.
وقد احتلت الشيخة لبنى مكانها كأقوى امرأة عربية في مجلة فوربس الأميركية، كما احتلت المرتبة الـ70 عالمياً في قائمة أقوى الشخصيات النسائية.


ريم الهاشمي


تشغل معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي منصب وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي منذ فبراير 2016. وقد انضمت إلى الحكومة الاتحادية في عام 2008 كوزيرة دولة، وقتها، أدّت دوراً حيوياً في التعامل مع عدد من الملفات الخارجية والحيوية لدولة الإمارات مثل ملف دولة الإمارات لاستضافة إكسبو 2020 العالمي في دبي، وهي تتولى منصب المدير العام لمكتب إكسبو دبي 2020، في إطار التحضيرات لهذا الحدث الضخم. 
بدأت عملها كملحق تجاري ثم نائبة لسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الأميركية واشنطن. حصلت على شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة توفتس في ولاية ماساتشوستس، قبل أن تحصل على شهادة الماجستير من جامعة هارفارد عام 2002.

مريم المنصوري


هي أول إماراتية تحمل لقب رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي. رغم دراستها اللغة الإنكليزية في الجامعة وتفوقها، حلمت دوماً بالالتحاق بالقوات المسلحة لتصبح طياراً مقاتلاً، الأمر الذي جعلها تلتحق بالقوات المسلحة بعد الثانوية العامة بقرار شخصي ودعم من الأهل، لكن لم يكن المجال مفتوحاً للعنصر النسائي وقتها فاكتفت بالعمل في القيادة العامة للقوات المسلحة لعدة سنوات، لكن عند فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بكلية الطيران، كانت المنصوري أول من بادرت بالانضمام إلى هذا المجال.
شاركت مريم في الحرب على الإرهاب، فكانت ضمن أعضاء الفريق الإماراتي الذي شارك في قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لحرب داعش عام 2014\2015.
حصلت على جائزة الشيخ محمد بن راشد للتميز ضمن أول مجموعة تكرم في فئة جديدة هي "فخر الإمارات" عام 2014.

نورة الكعبي


نورة الكعبي، الرئيسة التنفيذية لهيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي twofour54، توصف بأنها ملكة الإعلام، هي تملك الكثير من الإنجازات الضخمة من خلال عملها على مبادرات هيئة المنطقة الإعلامية التي تشمل مهرجان أبو ظبي السينمائي، ولجنة أبو ظبي للأفلام، وقمة أبوظبي للإعلام، ومهرجان تروب فست أرابيا، النسخة العربية من تروب فست، وهو أضخم مهرجان عالمي للأفلام القصيرة، وخلال ترؤس نورة للهيئة، تمكنت المنطقة الإعلامية من استقطاب أكثر من 270 شريكاً محلياً وإقليمياً وعالمياً.
وتشغل الكعبي أيضًا عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مجلس إدارة كل من أبو ظبي للإعلام، وغرفة تجارة وصناعة أبو ظبي، وشركة إيميج نيشن أبو ظبي ومجلس أبو ظبي الرياضي. وتشارك في المجلس الاستشاري لمجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون، وفي اللجنة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب.


داليا المثنى


حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من "الجامعة الأميركية" في دبي، وهي أول إماراتية تُعيَّن في منصب إداري بهذا القدر من الأهمية في جنرال إليكتريك عام 2008، فهي المسؤولة عن تطوير استراتيجيات الأعمال في منطقة الخليج، وقيادة عملية النمو وتعزيز المبيعات.
كانت المثنى من أول الخريجين الإماراتيين من “برنامج القيادة التجارية” من “جنرال إلكتريك”، وحازت خلاله جوائز عالمية مهمة، كما خاضت العديد من الدورات التدريبية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية.
هي أيضاً عضوة في مجلس إدارة “الجمعية الإماراتية لصناعات الطاقة الشمسية”، و”برنامج نساء في مجال الطاقة الشمسية”، واللجنة التوجيهية لـ“مجلس الأعمال للطاقة النظيفة” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


أمينة الرستماني


الدكتورة أمينة الرستماني، حاصلة على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، أختيرت لعضوية المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2006، وذلك تقديراً لدورها في حقل العمل الإعلامي المحلي، بعد إشرافها على ثلاثة من أكبر المشروعات الإعلامية، وهي مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي. 
تشغل الرستماني منصبها منذ 10 سنوات، في مؤسسة تيكوم للاستثمار، إحدى شركات (دبي القابضة)، التي تضم مجمعات للأعمال تضم 5 صناعات مختلفة وتتنوع بين: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإعلام والتعليم، والعلوم، وقطاعات التصنيع، والنقل والإمداد، ثم انتقلت بعد ذلك إلى مدينة دبي للإعلام، حيث تولت مسؤولية إدارة قطاع البث التلفزيوني بالمدينة.

نايلة الخاجة


هي أول إماراتية تخوض مجال صناعة الأفلام، درست الإخراج وصناعة الأفلام في جامعة رايرسون الكندية، لتعود إلى دبي، وتنتج فيلمها الوثائقي الأول، "كشف النقاب عن دبي عام 2004".
أثار فيلمها الأول بعنوان "Arabana" الجدل إذ تناول موضوعاً حسّاساً وهو الاعتداء على الأطفال، كما فاز فيلمها "ملل" بالجائزة الأولى في مسابقة المهر الإماراتي من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

أحلام الشامسي


الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي، بعيداً عن إثارتها للجدل في الكثير من الأحيان، أهم مطربة إماراتية على الساحة، لقبها جمهورها بلقب "الملكة"، كما تملك لقباً آخر أطلقه عليها فنان العرب محمد عبده وهو فنانة العرب، وُلدت في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، والدها هو الفنان الشعبي علي الشامسي، وعلى الرغم من ذلك عارض أهلها اتجاهها للغناء لكنها كافحت من أجل تحقيق حلمها، لتصبح من أغنى الفنانات في الشرق الأوسط بحسب مجلة آراب بزنس، وهي الأعلى أجراً على المستوى العربي.

 

كلمات مفتاحية:
احلام،

إضافة التعليقات

Loading the player....