ذا فويس

ذا فويس برنامج مسابقات غنائي، متخصص في البحث عن المواهب والاصوات المتميزة، وهو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي الهولندي The Voiceوأصحاب فكرته هم جون دي مول وروئيل فان فيلزن وبدأ عام 2010، وقد طوّرته شركة سوني العالمية وتالبا.

وبدأ الموسم الأول من المسابقة بنسختها العربية في 14 سبتمبر 2012 على قناة الام بي سي وقناة الال بي سي، ويُصوَّر في استوديوهات القناة في منطقة ذوق مصبح بالعاصمة اللبنانية.

الفائز يحصل على عقد تسجيل ألبوم وعقد عمل مع شركة يونيفرسال العالمية للموسيقى، وشركة سوني تي في برودكشن، وشركة بلاتينوم، وكذلك يحصل على فرصة للتعاون مع المنتج العالمي رد وان، وذلك عن طريق اغنية من ألحانه، سيقدمها للفائز، كما يحصل على سيارة شيفروليه من طراز تريل بليزر.

المقدمون ولجنة التحكيم:

المقدمون:

لجنة الحكام أو المدربون:

فكرة البرنامج:

هو برنامج متخصص في اكتشاف قدرات المتسابقين، ثم العمل على صقلها وتقويتها، والبرنامج غير مخصص فقط للهواة لكن كذلك لأشباه المحترفين، وكل من يمتلك طاقة صوتية ومؤهلات فنية.

مراحل البرنامج:

قبل البدء تجرى مرحلة المقابلات، وذلك تحت إشراف الملحن والموزع اللبناني جان ماري رياشي، الذي يختار عدداًكبيراً من المشتركين يقارب المئة ثم تبدأ بعد ذلك التصفيات من خلال ثلاث جولات:

  • جولة الصوت وبس:

تستمر هذه الجولة لخمس حلقات، ويختار خلالها المدربون الأربعة الأصوات التي تعجبهم، وذلك دون رؤية أصحابها، فهم يجلسون على كراسٍ كبيرة وظهورهم للمتسابقين، ولو أعجبه الصوت يختار بالزر الأحمر الموجود أمامه بأنه يريد تدريب هذا الصوت، ثم يدور بالكرسي ليرى صاحب الصوت.

وإذا اختار الصوت أكثر من مدرّب، فعلى المتسابق اختيار المدرب الذي يريد أن ينضم إلى فريقه، ويصبح لكل مدرب 12 متسابقاً، ويعطى لكل متسابق دقيقة ونصف لتأدية الاغنية قبل الاختيار، ولا يتم الإعلان عن جنسيتهم او اسمهم حتى تمام الاختيار.

  • جولة المواجهة:

تمتدّ هذه الجولة لأربع حلقات، ويكون المدربون ثنائيات غنائية، وتعطي كل مجموعة اغنية، ويجعلهم يتدرّبون عليها تحت إشرافه، وبعد ذلك ينتقلون لمسرح المواجهة، وهو يأخذ شكل حلبة الملاكمة، ويتنافس المشتركون في تأدية أغانيهم ويقصي المدرّب أحد المشتركين.

  • جولة العروض المباشرة:

هذه الجولة تتكوّن من ست حلقات، وفيها يحدث الأداء الحيّ على المسرح، ويتنافس 24 متسابقاً، كل مدرّب له ستة متدربين، ويصوّت الجمهور في المنازل على إبقاء واحد فقط في كل فريق، ويختار المدرّبون واحداً فقط من كل فريق، ثم يختار الجمهور بعد ذلك متسابقاً واحداً فقط في كل فريق، إلى أن يتم اختيار الفائز في البرنامج وصاحب لقب أحلى صوت.

المواسم:

  1. مراد بوريقي من فريق عاصي الحلاني.
  2. يسرا محنوش من فريق كاظم الساهر.
  3. قصي حاتم من فريق صابر الرباعي.
  4. فريد غنام من فريق شيرين عبد الوهاب.
  1. ستار سعد من فريق كاظم الساهر.
  2. سيمور جلال من فريق صابر الرباعي
  3. وهم من فريق شيرين عبد الوهاب
  4. هالة القصير من فريق عاصي الحلاني