عمرو دياب

عمرو دياب مطرب ومُلحن وممثل مصري،  لقبته الجماهير بالـ "هضبة"، حققت أغانيه انتشاراً واسعاً عالمياً ومحلياً، حيث ترجمت لسبع لغات منها الإنجليزية والروسية، ظل محافظاً على روح الشباب في اختياراته منذ بدايته في 1983، حصل على جائزة "ورلد ميوزك أورد" أربع مرات عن الأعلى مبيعاً في الشرق الأوسط، أولها في عام 1998، ثم في عام 2002، و2007، وأخيراً في 2014.

مولده ونشأته

ولد عمرو دياب في 11 تشرين الأول (أكتوبر) 1961، لأبوين مصريين. في السادسة من عمره غنى في الإذاعة المحلية في مدينة بورسعيد المصرية نشيد بلادي بلادي، وأعجب المحافظ بصوته وأدائه فكانت أول جائزة يحصل عليها دياب وكانت عبارة عن آلة موسيقية "قيثارة".

تخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية عام 1983، وبدأ مشواره بأغنية "الزمن"، ثم سجل بعدها ألبوم "يا طريق"، وألبوم "غني من قلبك" عام 1984 والعديد من الألبومات الناجحة.

حياته العاطفية

تزوج عمرو دياب من الفنانة شيرين رضا، وأنجب منها ابنته نور، ثم انفصلا لعدم التوفيق، ثم تزوج بعدها من السعودية "زينة عاشور" التي أنجب منها التوأم عبد الله وكنزي وجنى، أثيرت شائعات مؤخراً حول انفصالهما وزواجه سراً من مديرة أعماله "هدى الناظر".

أعماله

  • العفاريت: فيلم من إنتاج عام 1990، تدور قصته حول عمرو دياب –ظهر بشخصيته الحقيقية- الذي تقابله الطفلة "بلية" وهي من أطفال الشوارع، ويساعدها للتغلب على المجرمين الذين اختطفوها.

 

  • آيس كريم في جليم: فيلم من إنتاج 1992، تدور قصته حول الشاب "سيف" الذي يطمح في أن تصل أغانيه المختلفة عن النمط السائد إلى الجمهور.

 

  • ضحك ولعب وجد: فيلم من إنتاج 1993، تدور قصته حول "أدهم" الذي يمر بعدة أزمات في حياته، وحبه لـ "عائشة" أو "إش إش"، تنتهي به أخيراً بعد كفاح لأن يصبح رجل أعمال.

أغانيه