خاص-هل لجأ أحد المشاهير العرب إلى الاستعانة بأم بديلة؟



  • خاص-هل لجأ أحد المشاهير العرب إلى الاستعانة بأم بديلة؟ ألتون جون ودايفيد فيرنيش
  • خاص-هل لجأ أحد المشاهير العرب إلى الاستعانة بأم بديلة؟ نيكول كيدمان
  • خاص-هل لجأ أحد المشاهير العرب إلى الاستعانة بأم بديلة؟ خاص-هل لجأ أحد المشاهير العرب إلى الاستعانة بأم بديلة؟
  • خاص-هل لجأ أحد المشاهير العرب إلى الاستعانة بأم بديلة؟ سارة جيسيكا باركر
نيكول يوحنا   Nov 05, 2017
Follow Me on Pinterest

بات مصطلح "الأم البديلة" متداولاً بنحو كبير في الآونة الأخيرة، ولعل النجمة العالمية كيم كارداشيان أعادت هذه التجربة إلى الأضواء من خلال استعانتها بأم بديلة لإنجاب ولدها الثالث، كما ذكرت تقارير صحفية.
فماذا يعني هذا المصطلح؟ ومَن مِن المشاهير اعتمده؟ وهل اقتصر الرحم البديل على الأجانب أم هناك نجوم عرب كانت لهم تجربة في هذا الإطار؟

تعريف المصطلح


الحمل البديل أو تأجير الرحم عبارة عن حل طبي يُلجأ إليه لمساعدة النساء غير القادرات على الحمل والإنجاب بسبب مشاكل صحية، حيث تجري عملية الإخصاب خارج الجسم بتلقيح بويضة المرأة بماء زوجها في المختبر قبل أن تُزرع واحدة أو أكثر من تلك البويضات المخصّبة في رحم امرأة متطوّعة لتنمو وتستكمل فترة الحمل.
وفي هذه الحالة يُطلق على المرأة صاحبة الرحم اسم "الأم البديلة"، بينما تكون صاحبة البويضة هي الأم البيولوجية؛ وعندما تلد الأم البديلة الطفل تسلّمه للزوجين مقابل مبلغ متفق عليه.

وفيما يرى البعض أن مفهوم استئجار الرحم هو خدمة للآخرين، يرى البعض الآخر أنه ينطوي على محاذير دينية، وصحية، ونفسية، وربما يُعد انتهاكاً للأخلاق والطبيعة.
إليكم مشاهير لجأوا إلى هذه الوسيلة:

كيم كارداشيان


كشفت تقارير إعلامية عن أن نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان تنتظر طفلها الثالث من "أم بديلة"، وأشارت إلى أن كيم وزوجها المغني والمنتج الموسيقي كانيي ويست يخطّطان للاستعانة بأم بديلة لإنجاب طفل جديد لينضم إلى طفلتهما نورث وابنهما ساينت، إلّا أن كيم التي لم تنفِ نيتها في إنجاب المزيد من الأطفال، وصفت تلك التقارير بأنّها اقتحام سافر لخصوصيتها. 

وكان موقع "تي أم زي" قد كشف عن معلومات تفيد بأنّ الثنائي ينويان دفع نحو 113,850 دولاراً أميركياً لإتمام الاتفاق.
يُذكر أن كارداشيان كانت قد عرّضت نفسها للخطر في حملها بطفليها نتيجة معاناتها التصاق المشيمة في الرحم، ونصحها حينها الأطباء بأنّ محاولتها الثالثة ستشكل خطراً على حياتها، ويُقال إنها بدأت منذ حزيران الفائت برحلة البحث عن أم بديلة.

نيكول كيدمان


صرّحت نجمة هوليوود نيكول كيدمان خلال مرات عدّة عن معاناتها في الإنجاب حيث تبنّت طفلين مع زوجها السابق توم كروز، وطفلين صغيرين مع زوجها الحالي كيث أوربان، أصغرهما طفلة مولودة من أم بديلة ولدت في 28 كانون الأول/ديسمبر 2011 في ناشفيل، فيما استئجرت الأم البديلة كي تحمل في رحمها جنين الأبوين البيولوجيين.

كريستيانو رونالدو


في آذار/مارس 2017 فجّرت الصحف البرتغالية مفاجأة من العيار الثقيل عندما كشفت أن نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو ينتظر توأماً جديداً من أم بديلة دون الكشف عن هويتها، وقد تحققت هذه المفاجأة في حزيران/يونيو المنصرم بعد ولادة ماتيو وإيفا.
وتجدر الإشارة إلى أن كريستيانو جونيور، المولود الأول لرونالدو عام 2010 كان أيضاً من أم بديلة لا يعرفها أحد، فيما يواعد رونالدو عارضة الأزياء الإسبانية جورجينا رودريغيز.

سارة جيسيكا باركر


أعلنت الممثلة الأميركية سارة جيسيكا باركر في نيسان/أبريل من العام 2009 أنها تنتظر ولادة طفلتين توأم بواسطة أم بديلة.
وبعد شهرين أنجبت باركر "تابيثا" و"وريتا" من زوجها ماتيو بروديريك.
وكانت باركر قد ذكرت سابقاً أن محاولاتها للحمل لم تفلح منذ ولادة ابنها في 2002.

ألتون جون و دايفيد فيرنيش


أصبح المغني البريطاني المثلي ألتون جون وصديقه دايفيد فيرنيش أبوان في 11 كانون الثاني/يناير 2013 للمرّة الثانية، بعد أن رُزقا بطفل من أم بديلة.
وتجدر الإشارة إلى أن الثنائي استخدما الأم البديلة نفسها التي حملت بطفلهما الأول زاكاري ووضعته في كانون الأول/ديسمبر 2010، فيما لم يُكشف من هو الأب الطبيعي للطفلين.

ولا بد من الإشارة أيضاً إلى أن هناك بعض النساء يلجأن إلى استئجار أم بديلة للمحافظة على جمالهنّ ورشاقتهنّ، إضافةً إلى خوفهنّ من الآثار السلبية التي قد تترتّب نتيجة الحمل وأهمّهما زيادة الوزن، وفيما لا يُحكى عن هذه الظاهرة في الدول العربية إما بسبب التشدّد الديني الذي تلقاه أو لأن العالم العربي لم يتقبل بعد مثل هذه الخطوة التي قد تكون ايجابية في بعض الأحيان، وفي أحيانٍ أخرى قد تكون وسيلة للاتجار بالبشر وجني أموال "غير شرعية" إن صحّ التعبير، يبقى أن نتوقّع أن يصبح استئجار أم بديلة موضة في ليلة وضحاها.

 

كلمات مفتاحية:
نيكول كيدمان، كيم كارداشيان،

إضافة التعليقات

Loading the player....