توتر اللحظات الأخيرة يساعد الطلاب على تخزين المعلومات

توتر اللحظات الأخيرة يساعد الطلاب على تخزين المعلومات

Nawa3em by 10 Years Ago

كشفت دراسة بريطانية أن المراجعة من أجل أداء الامتحان في الدقائق الأخيرة، قد تكون أفضل وسيلة لتخزين المعلومات وإدراكها، كما أن حالة التوتر تساعد العقل في تكوين ذاكرة قوية.

وذكرت صحيفة «تليغراف» البريطانية على موقعها الإلكتروني، أن العلماء اكتشفوا أن هناك هرمونات يفرزها الجسم عندما يكون الإنسان في حالة توتر، وتسبّب تغيرات داخل خلايا المخ، حيث تساعد المخ في تخزين المعلومات بفعالية، وأن هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، تعزز قدرة الطلاب على التعلم.

وقال البروفيسور هانس رول، عالم الأعصاب في جامعة "بريستول" الذي أشرف على الدراسة: إن هرمونات التوتر بدا أنها تعزز آلية تعاد من خلالها برمجة حمض "دي إن إيه"في المخ، بحيث إنه يزيد أو يقلل التعبير الجيني، وأضاف: "نجد أن الذكريات المؤلمة التي نمرّ بها تبقى معنا على مر الحياة على عكس الذكريات السعيدة، وهذا يرجع إلى الدور الذي تمارسه هرمونات التوتر".

لذا أثبتت الدراسة ميدانيًا أن استيعاب الطلبة وقوة ذاكرتهم في أيام القلق الذي يسبق الاختبارات والامتحانات أقوى بكثير من الأيام العادية، إذ يتيح القلق والتوتر للطلبة تخزين كمّيات هائلة من المعلومات بكفاءة عالية، ويمنحهم القدرة على استعادتها وتذكرها عند الهدوء قليلًا أثناء الامتحان.

 

إضافة التعليقات

.