للأمهات: هذه هي الأعراض الشائعة لحساسية الألبان لدى الأطفال

للأمهات: هذه هي الأعراض الشائعة لحساسية الألبان لدى الأطفال

hanady nassar by 7 Years Ago

إن عدم القدرة على احتمال اللاكتوز هو حالة تصيب الأشخاص غير القادرين على هضم هذه المادّة، وهي السكر الطبيعي الموجود عادة في الحليب. كما توجد هذه المادّة أيضاً في الموادّ المشتقة من اللبن كالآيس كريم والأجبان الطرية. أما السبب الذي يؤدي إلى المعاناة من حالة عدم احتمال اللاكتوز، فهو عدم فبركة الجسم كمية كافية من أنزيم اللاكتاز الذي يفرزه الجهاز الهضمي خصيصاً لهضم اللاكتوز. هذا الافتقار إلى اللاكتاز يؤدي إلى تخزين اللاكتوز في الأمعاء ما يسبب غازات وانتفاخاً، وتشنجات في المعدة، وحالات إسهال.
يخلط كثير من الأهل بين عدم القدرة على تحمل اللاكتوز وبين الحساسية تجاه الحليب. ففيما أن الحالتين تتشاركان عوارض متشابهة، هما مختلفتان تماماً، إذ إن عدم القدرة على احتمال اللاكتوز هو مشكلة هضمية، أما الحساسية تجاه الحليب فهي مشكلة في الجهاز المناعي. في حال الشكّ، يمكنك أن تميزي بين الحالتين من خلال فحص يجريه الطبيب. 

العوارض

العوارض الشائعة للإصابة بحالة عدم احتمال اللاكتوز هي التالية:

  •    تشنجات المعدة
  •    الانتفاخ
  •     الغازات
  •     الإسهال
  •    الغثيان

غالباً ما تبدأ هذه العوارض بالظهور بعد حوالى 30 دقيقة إلى ساعتين من شرب أو تناول أي طعام أو شراب يحتوي على المادّة.

كيف تعرفين ما إذا كان صغيرك يعاني منها؟

يمكنك أن تحددي ما إذا كان طفلك يعاني من عدم القدرة على احتمال اللاكتوز من خلال طريقة واحدة هي أن تخلي غذاءه لمدة أسبوعين من الحليب وأن تري ما إذا كانت عوارضه ستتحسن. ثم بعد أسبوعين، أعيدي إضافة الموادّ التي تحتوي على الحليب تدريجياً إلى نظامه الغذائي لتتحققي ما إذا كانت العوارض قد عادت للظهور. 
إذا شعرت بأن طفلك يعاني هذه الحالة، فاستشيري طبيبه الذي قد يخضعه لفحص. الفحص الأكثر شيوعاً لهذه الحالة هو فحص النفس أو فحص الهيدروجين. بعد التأكد، يمكن لطبيب الصغير أن يحيلك على طبيب مختصّ، قد يجري أيضاً بعض الفحوصات للتحقق من نسبة اللاكتاز في جسم طفلك. 

كيف تساعدينه؟

للأسف، لا يوجد علاج لهذه الحالة، ولكن العناية بالنظام الغذائي يمكن أن تحدث الكثير من الفرق. ولكن كيف تعرفين ما هو الأنسب لطفلك؟

  • عبر التجربة والخطأ: مع الوقت، ومن خلال التجارب والأخطاء، ستعرفين الكمية التي يستطيع طفلك احتمالها من اللاكتوز. أما للصغار جداً، فينصح بتفادي هذه المادّة كلياً. من الأطعمة التي يجب تفاديها الحليب، والآيس كريم، والأجبان الطرية. للأولاد الأكبر سناً، يمكنك أن تقدمي لهم كميات صغيرة من الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.
     
  • تزويد طفلك بأنزيم اللاكتاز دون وصفة طبيب: يمكنك أن تزوّدي صغيرك بجرعة من أنزيم اللاكتاز بل في كل وجبة، ولست بحاجة لاستشارة طبيبه. 
     
  • خالٍ من اللاكتوز، أو باللاكتوز المخفف: قدّمي لطفلك أطعمة خالية من اللاكتوز أو تحتوي على كميات صغيرة منه. 

 

 

إضافة التعليقات

.