5 فوائد لم تفكري فيها من قبل للإنجاب المتأخر

5 فوائد لم تفكري فيها من قبل للإنجاب المتأخر

hanady nassar by 6 Years Ago

إن تفكير المرأة دائماً بأن جسدها الأنثوي يعمل وفقاً لساعة بيولوجية يمكن أن يكون مخيفاً بعض الشيء. فصحيح أن عدد البويضات في جسم النساء يتراجع مع تقدّمهن في السن، فضلاً عن أن الحمل ما بعد سن 35 يتصاحب عادة مع بعض المضاعفات كارتفاع ضغط الدم والسكري، وحتى بعض الاضطرابات الجينية كمتلازمة داون. لهذا السبب، من الضروري جداً أن تستشيري طبيبك حيال خططك الخاصة بتكوين العائلة لتتأكدي من صحة خيارك. ولكن لحسن الحظ، كثرت في الآونة الأخيرة الدراسات العلمية التي تسلط الضوء على الفوائد المتزايدة التي يمكن أن تحصل عليها المرأة من الإنجاب المتأخر، وإليك أهمها:

ينشط قوّة الدماغ

إن تأخر الحمل يمكن أن يجعل منك امرأة أكثر حدّة ذهنياً، إذ تبيّن في إحدى الدراسات أن إنجاب طفلك في سن متأخرة يعزز قوة الدماغ، وأن المرأة التي أنجبت آخر أولادها بعد سن الـ35، تتمتع بمهارات إدراكية وذاكرة أقوى. كما تبيّن أن النساء اللواتي أنجبن الطفل الأول بعد سن الـ24، أظهرن مهارة أكبر في حل المسائل أكثر من نساء أخريات أنجبن قبل الـ24.

الأطفال يواجهون خطراً أقل بالإصابة

مهما كان عمر الأم، فلا بدّ من أنها ستحمي أولادها من جميع أنواع المخاطر، مهما كلفها الأمر، إلا أن دراسات عدة تحدثت عن أن أخطار الإصابات المحدقة بالأطفال تتراجع مع تقدّم الأم في السن. وعلى الرغم من أن سبب هذا التراجع لم يُعرف بعد، فإنه إحدى النتائج الصحّية الإيجابية التي تترافق مع إنجاب الأم في سنّ متأخرة.

جهوزية عاطفية أكبر

الجميع يعلم أن التقدّم في العمر يحمل معه المزيد من النضوج. وقد رجّح الباحثون أن النضوج يعني أبوّة وأمومة أفضل. في أحدث الدراسات التي نشرت في مارس الماضي، وجد باحثون هولنديون أن الأمهات الأكبر سناً يعاملن أولادهن بأسلوب أفضل لأنهن قلما يلجأن إلى الضرب أو العقاب الجسدي القاسي. وتبيّن في نتائجها أيضاً أن أطفال هؤلاء الأمهات كانوا أكثر تهذيباً، وأكثر توازناً على الصعيدين الاجتماعي والعاطفي في السنوات التي تسبق المراهقة. 

إنجاب أطفال أكثر فهماً للتكنولوجيا والثقافة

كلما انتظرت أكثر قبل إنجاب الأطفال، ستنجبين طفلاً يكبر مع مفهوم أصحّ للتقدّم التكنولوجي، لأن أولاد الآباء والأمهات الأكبر سناً ينعمون بتقديمات تعليمية وتكنولوجية واجتماعية متقدّمة اكتسبها الوالدان في السنوات التي تسبق قرار الإنجاب.

استقرار مالي أكبر

إن تأخير الأنجاب يعني غالباً حمل الشهادات وتطوير الحياة المهنية وتعزيز الوضع المادي. هذا الاستقرار المادي يعطي الفرصة للأولاد لاحقاً بالاستمرار في التعليم والحصول على نتائج أفضل في الاختبارات، والوصول إلى الجامعة. كما أنه ينعكس إيجاباً على الوضع الاجتماعي والصحي للأولاد.


أولادك سيحظون برعاية أكبر أيضاً...

 

 

إضافة التعليقات

.