عدد سكان قطر 2020

عدد سكان قطر 2020

Fatma by 4 Years Ago

المحتويات

  • قطر
  • كم عدد سكان قطر 2020
  • معلومات عن قطر
  • خريطة قطر
  • موقع قطر الجغرافي
  • مساحة قطر

قَطَر

هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي، وعاصمتها الدوحة.

تقع قطر في حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية، وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين.

  أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر، ونظام الحكم في قطر إماري وراثي دستوري، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي يدعمها ثالث أكبر احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي واحتياطيات النفط.

كم عدد سكان قطر 2020

  ارتفع عدد السكان في دولة قطر نهاية يناير/ كانون الثاني 2020 بنسبة 0.25 بالمائة على أساس سنوي، وذلك وفقاً لبيانات جهاز التخطيط والإحصاء.

وحسب البيانات، وزع عدد سكان قطر بين 2.028 مليون نسمة من الذكور، و744.932 نسمة من الإناث.

وتشمل تلك البيانات عدد الأفراد من كل الأعمار والجنسيات ما بين قطريين وغير قطريين.

بينما لم تشمل البيانات عدد القطريين خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان، وغير القطريين، ومن لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة لحظة الرصد.

معلومات عن قطر

اسم قطر جاء في الخرائط لأول مرة على الخارطة التي رسمها الروماني بطليموس للميلاد، وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً، إذ إنها الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية الى جانب انها تصنف ذات أعلى دخل للفرد في العالم.

 تعدّ الدوحة العاصمة الرسميّة لدولة قطر، ويقطنها ما يزيد عن خُمسي عدد السكان في البلاد.

في عام 2003 اعتمدت قطر دستورا ينص على الانتخاب المباشر لـ30 عضوا من أعضاء المجلس التشريعي البالغ عددهم 45 عضوا، والأمير له السلطة الحصرية لتعيين وعزل رئيس الوزراء ووزراء مجلس الوزراء الذين يشكلون معا مجلس الوزراء الذي هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، كما لا يسمح القانون القطري بإنشاء هيئات سياسية أو نقابات.

  العلم القطريّ الحاليّ باللونِ الأبيض والماروني وهو اللون الأحمر المائل للبني، ويفصل اللونين امتدادٌ من تسعة رؤوس مسنّنة، وقد تمّ اعتماد هذا العلم منذ عام 1960م من قبل الشّيخ علي بن عبد الله آل ثاني. وقد أطلَق على النّشيد الوطنيّ الخاصّ بقطر اسم "النشيد الأميريّ" وقد وُضعَ هذا النشيد عام 1996م في بداية عهد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

  العلم القطريّ الحاليّ باللونِ الأبيض والماروني وهو اللون الأحمر المائل للبني، ويفصل اللونين امتدادٌ من تسعة رؤوس مسنّنة، وقد تمّ اعتماد هذا العلم منذ عام 1960م من قبل الشّيخ علي بن عبد الله آل ثاني. وقد أطلَق على النّشيد الوطنيّ الخاصّ بقطر اسم "النشيد الأميريّ" وقد وُضعَ هذا النشيد عام 1996م في بداية عهد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

درجات الحرارة في قطر مرتفعة خلال فصل الصيف، الى جانب أن معدّل هطول الأمطار عادةً ما يكون منخفضاً.

 كانَ اقتصاد قطر قديماً يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، حتى اكتُشفَت آبار النفط في الأراضي القطريّة عام 1940م، لتشهد البلاد طفرة ونقلة صناعية، الى جانب أسطول طيران قطر الكبير.

 كانَ اقتصاد قطر قديماً يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ، حتى اكتُشفَت آبار النفط في الأراضي القطريّة عام 1940م، لتشهد البلاد طفرة ونقلة صناعية.

 يعد الريال القطري العملة الرسمية لقطر، ويعادل الريال مئة درهم، أمّا سعر الصرف بالدولار الأمريكيّ فيصل إلى 3.64 ريالاً قطرياً.

موقع قطر الجغرافي

دولة قطر هي شبه جزيرة تقع في وسط الساحل الغربي للخليج العربي، ويبلغ عرض مساحتها حوالي 100 كم وتمتد بطول 200 كم في الخليج.

تحتوي قطر على العديد من الجزر، ومن أكبرها مساحة حالول وشراعوه والأسحاط، وتجاور دولة قطر من حدودها الجنوبية المملكة العربية السعودية كما تجاور البحرين والإمارات العربية المتحدة وإيران من ناحية البحر.

مساحة قطر

تبلغ مساحة أرض قطر 11,610 كيلومتر مربّع، إذ يمكن قياس أبعادها من أوسع نقطةٍ بطولٍ يصل إلى 160كم، وعرض لا يتجاوز 80كم، وتضاف لمساحة قطر مساحة بحر "خور العديد"، وهو بحرٌ داخلي يقع في الجنوب الشرقيّ من شبه الجزيرة .

وأعلى نقطة في البلاد هي طوير الحمير بارتفاع يبلغ 103م فوق مستوى سطح البحر، ويبلع طول ساحلها على الخليج العربي نحو 563كم، أما طول حدودها البرية فيبلغ 87كم .

كما تحتوي الجغرافيا في قطر على العديد من الدوحات، والرياض، والسبخات القارية والساحلية التي تُشكل ما يُقارب 8% من مساحة الدّولة الإجماليّة.

إضافة التعليقات

.