عدد سكان عمان 2020

عدد سكان عمان 2020

Marwa Magdi by 3 Years Ago

يعود تاريخ عمان إلى الألف السابع ما قبل الميلاد، وتُعدّ من أقدم المدن التي كانت مأهولةً بالسكان حتى يومنا هذا. عمان هي من المدن القديمة التي تمّت إقامتها على أنقاض مدينة كان يُطلق عليها "ربة عمون" ثمّ بعد ذلك أطلقوا عليها اسم " فيلادلفيا" ثم "عمان"، وهي اشتقاقاً من اسم "ربة عمون".

كم عدد سكان عمان 2020

يعيش على أرض عُمان ما يُقارب 4,891,006 شخص حسب الإحصائيّات الأخيرة لعام 2018م يختلفون جميعا من حيث العادات والتقاليد لعمان، يتمركز معظمهم في منطقة جبال الحجر، والمناطق المُحيطة بها في جهة الشمال، بالإضافة إلى وجود مجموعات سكانيّة قليلة في المناطق المحيطة بمدينة صلالة الموجودة في أقصى الجنوب. ومن الجدير بالذكر أنّ 45% من السكان هم من الأجانب، وتقع سلطنة عُمان في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا في منطقة الشرق الأوسط، وتحدّها من الجهة الشمالية الغربية دولة الإمارات العربية المتحدّة، ومن الجهة الجنوبية الغربية دولة اليمن، كما تحدّها المملكة العربية السعودية من الجهة الغربية، ويُشار إلى أنّ مساحة الدولة تصل إلى حوالي 309,500 كيلومتر مربع.

معلومات عن عمان

تتبع سلطة عُمان نظام الحكم السلطاني الوراثي، على الرّغم من أنّ الدستور العُماني لا يسمح بتكوين الأحزاب السياسية، إلّا أنّ حق الانتخاب لاختيار أعضاء مجلس الشورى مكفولٌ لكل مواطنٍ عُماني بلغ من العمر الواحد والعشرين. مدينة مسقط هي العاصمة الرسميّة لسلطنة عُمان، تعدّ المركز على الاصعدة السياسية والاقتصادية والإدارية للسلطنة. الريال العماني هو العملة الرسمية التي يتعامل بها سكان البلاد وتتعامل بها الدولة عالمياً. كما يتسم العلم العماني بثلاثة ألوان منها الأبيض الأحمر الأخضر.

خريطة عمان

تقع دولة عُمان أو سلطنة عُمان في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، إلى جنوب غرب آسيا بالتحديد. تشترك في حدودها الشمالية الغربية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحدودها الغربية مع المملكة العربية السعودية، وحدودها الجنوبية الشرقية مع اليمن، وتشترك في حدودها البحريّة مع إيران وباكستان والإمارات واليمن حيث لديها شاطئٌ يبلغ طوله حوالي 3200 كم يطل على بحر العرب والخليج العربي، وتبلغ المساحة الكلية للسلطنة 309,500كم مربع.

موقع عمان الجغرافي

موقع عمان الجغرافيّ مُميّز وذو أهميّةٌ خاصّةٌ؛ اذ سيطرت عُمان على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي وهو أقدم الطرق التجارية البحرية في العالم وأهمها، واستطاعت أن تكون نقطة اتصالِ طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غَربها وشرقها وشمالها وجنوبها.

مساحة عمان

تقدر المساحة الإجمالية التي تقع عليها سلطنة عمان بحوالي 309 آلاف كيلو متر مربع، وهي تحتوي على العديد من النماذج المختلفة لأشكال الأرض، كالسهل، والنجد، والجبل، حيث يحتل السهل الساحلي مساحة تقدر بحوالي ثلاثة بالمائة من مساحتها، وهو يعد من أهم السهول الموجودة في سلطنة عمان، ويتميّز بأنّه يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب.

إضافة التعليقات

.