طرق العناية بالبشرة يومياً

طرق العناية بالبشرة يومياً

Cosette Geagea by 4 Years Ago

العناية بالبشرة

الشيخوخة أمر لا مفرّ منه، ولكن الفرق يكمن بما تقدمينه لبشرتكِ في سنّ الشباب. مع تقدّمنا في السنّ، تميل البشرة إلى فقدان مرونتها وبالتالي الترهّل وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. العناية بالبشرة يومياً هو سرّكِ للمحافظة على نضارتها لوقت أطول وتأخير عملية الشيخوخة. مفهوم العناية بالبشرة ينقسم إلى عدّة أقسام، منها الكريمات والسيروم والمقشّرات، ومنها أدوات التدليك والفيشال لدى الاختصاصيين، ومنها طبعاً ما تفعلينه يومياً في المنزل. جميع هذه الأمور مجتمعة تمنحكِ بشرة صحيّة، نضرة ومشرقة. الشرط الأول يكمن في تحديد نوع بشرتكِ لمعرفة الأمور اللازمة والمستحضرات الصحيحة التي يجب استخدامها.
 

العناية بالبشرة الدهنية

على عكس ما يظنّه معظم الناس، محظوظة هي السيدة التي تتمتع ببشرة دهنية. صحيح أنها قد تعاني من إفراز كبير للزيوت، الأمر الذي يؤدي إلى حب الشباب وتحتاج إلى خطوات دقيقة سواء في روتينها للعناية بالبشرة أو في المكياج، غير أنّ صاحبة البشرة الدهنية تتمتّع بوجه مشدود أكثر من غيرها مع تقدّم العمر. جميع خبراء التجميل يجمعون على أنّ البشرة الدهنية تتأخر جداً في عملية الشيخوخة. ولكن إلى ذلك الحين، اتبعي هذه الخطوات اللازمة للعناية بها يومياً:
  • الإفراط في غسل الوجه لم يكن يوماً مرحَّباً به حتى لصاحبة البشرة الدهنية. احرصي على غسل وجهكِ مرّتين فقط في اليوم، أي صباحاً ومساءً، وذلك لعدم تجريد الوجه من المكوّنات الطبيعية التي يحتاج إليها ظنّاً منكِ أنكِ تتخلّصين من الزيت الزائد. أثناء غسل الوجه، لا تفركي بقوة ولوقت طويل لأنّ ذلك يؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة.
  • التقشير أمر لا بدّ منه، ولكن ابتعدي أيضاً عن المبالغة. يجب تقشير الوجه مرّة واحدة فقط في الأسبوع للتخلّص من خلايا الجلد الميت والأوساخ المتراكمة في داخل المسام.
  • أتقني اختيار مستحضراتكِ. اقرئي جيداً قائمة المكوّنات أو استشيري اختصاصياً. المكوّنات الجيدة والفعّالة للبشرة الدهنية هي كبيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك. ابتعدي عن أي مستحضر يحتوي على أيّ نوع من الزيوت واختاري تلك التي تحتوي تركيبتها بنحوٍ أساس على الماء.
  • إن أردتِ مسح وجهكِ بالتونر، فلا تمرّريه على كامل الوجه بل فقط على منطقة T zone أو المنطقة التي تعاني أكثر من الإفراز الكبير للزيوت.

العناية بالبشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي مزيج بين البشرة الدهنية والجافة. فهذه البشرة تكون دهنية عند منطقة T zone، فيما تكون جافة في باقي مناطق الوجه. تماماً كما سواها من أنواع البشرة، تحتاج صاحبة البشرة المختلطة إلى روتين دقيق لمعالجة المشاكل التي تواجه البشرة الدهنية كالبثور وتلك التي تواجه البشرة الجافة كالبقع الجافة التي تحتاج إلى ترطيب مكثّف.
  • أمر أساسي عليكِ الانتباه له هو خطورة استخدام أي نوع من أنواع الصابون. عدوّ البشرة الجافة والمختلطة هو الصابون الذي يزيد من الجفاف. اختاري غسولاً مناسباً لنوع بشرتكِ وأتبعيه بتونر. استخدام التونر ضروري لأنه يوازن البشرة من خلال إزالة آثار الغسول أو المنظّف المستخدم، بالإضافة إلى مساعدته على تقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة.
  • تقشير البشرة أمر يوحّد جميع أنواع البشرة للحصول على خلايا جديدة والتخلّص أيضاً من الرؤوس السوداء وتنشيط الدورة الدموية بالبشرة.
  • كريمات البشرة المختلطة مختلفة عن غيرها. عليكِ اختيار التركيبة الخفيفة، سواء كريمية أو جِل، التي تعمل على ترطيب المناطق الجافة وأيضاً إضفاء لمعاناً على المناطق الدهنية.
  • احرصي دائماً على عدم ملامسة وجهكِ خاصةً في المنطقة الدهنية لأنها عرضة أكثر من غيرها لالتقاط الجراثيم والأوساخ وبالتالي اندلاع للبثور.

 العناية بالبشرة الجافة

البشرة الجافة حسّاسة جداً، فهي تتأثّر بالعوامل المناخية جميعها. في فصل الشتاء، تعاني من التشقق بسبب الطقس البارد، فيما أنّ حرارة فصل الصيف تزيدها جفافاً. وبالتالي، تحتاج أيضاً إلى روتين محدّد يساعدها على التأقلم مع التغيرات من حولها.
  • أمر مهمّ جداً عليكِ إدراكه هو أنّ الماء الساخن والماء البارد هما عدوّا البشرة الجافة. لا تغسلي وجهكِ إلّا بالماء الفاتر، لا تجلسي طويلاً تحت أشعة الشمس من دون حماية كافية ولا تتعرّضي للهواء البارد. 
  • تقشير بشرتكِ عملية يجب أن تتمّ بلطف وباستخدام منتجات خالية من الكحول.
  • على عكس البشرة الدهنية، أنتِ بحاجة إلى كريمات ثقيلة وحتى زيوت لإضافة الترطيب إلى البقع الجافة في وجهكِ. بإمكانكِ تدليك بشرتكِ يومياً باستخدام أي زيت من الزيوت الطبيعية.
  • عند خروجكِ من المنزل، وسواء كان ذلك في فصل الشتاء أو الصيف، احرصي على تطبيق الواقي الشمسي وأعيدي تطبيقه كلّ ساعتين.
  • تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الماء أمر مهمّ جداً أيضاً، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء. فما تدخلينه إلى جسمكِ ينعكس على بشرتكِ.  
 

إضافة التعليقات

.