5 علامات تدلّ على أنّ شريكك لا يحترمك

5 علامات تدلّ على أنّ شريكك لا يحترمك

Hiba Rifai by 6 Years Ago

تماماً مثل الإخلاص والولاء، فإن الاحترام له أهمية كبيرة بين الزوجين، وبدون الاحترام المتبادل تفشل العلاقة، وإن كنتِ تتساءلين عمّا إن كان شريكك يحترمك أم لا، يجب أن تتوقفي قليلاً للتفكير، فعدم الاحترام، سواء كان تعالياً، أو تعاملاً فظاً، أو صوتاً عالياً، يعني وجود اختلال في توازن السلطة، والعلامات الخمس التالية هي دليل على عدم احترام شريكك لكِ، فتعرّفي إليها..


1- يقتحم حدود وقتك وعملك

المفاجأة شيء لطيف، ولكن عندما يكرّر زوجك دعوتك للخروج، أو تقديم هديّة أو زهور في أماكن وأوقات غير مناسبة، مثلاً مكان عملك، أو وقت هو يعرف أنكِ مشغولة فيه، فهذا تعبير عن عدم احترامه لحدودك، هو يشعر بأنكِ يجب أن تكوني متاحة له في أي وقت، وأن من حقه اقتحام يومك وقتما يريد، ولا يهم ما يناسبك.

وأن يطاردك زوجك طول اليوم، هو ليس ضغطاً نفسياً فحسب، ولكنه ينمّ عن عدم احترام، سواء كان هذا عبر مكالمات هاتفية لا تنتهي، أو رسائل إلكترونية أو نصّية متتالية، حتى التقارب البدني، والإصرار على الذهاب معكِ إلى أيّ مكان، كل هذه السلوكيات تقع تحت بند المطاردة، وتُعدّ عدم احترام.


2- يلقي عليكِ اللوم دائماً

إن كان زوجك يلقي عليكِ اللوم في كل كبيرة وصغيرة، حتى في الأشياء التي لم تفعليها، فهو لا يحترمك، وفي الغالب هذا الشخص يكون نرجسياً وأنانياً، والتعامل مع شخص بهذه الصفات يثير الغضب، فهو لن يتغيّر غالباً.


3- يجبرك على العلاقة الحميمة

سواء كان إجباراً على ممارسة الجنس، أو إكراهاً على بعض الممارسات التي لا تفضّلينها، فهذا نوع من أنواع الاعتداء الجنسي، وحتى لو لم يكن الإجبار صريحاً، فالضغط النفسي، والتهديد بالغضب، هو شكل من أشكال الإجبار، والمقايضة حول مساعدتك في أحد الأمور في مقابل الجنس، هو أيضاً إجبار، والإكراه على ممارسة الجنس ليس سوى عدم احترام للطرف الآخر ورغباته.


4- ليس فخوراً بكِ

سواء بإنجازاتك المهنية، أو بمجهودك لإنجاح العلاقة، أو حتى لكونه مرتبطاً بكِ، لا بدّ من أن يشعرك زوجك بأنه فخور بكِ، وإلا فهو لا يقدّرك، ولا يكنّ لكِ الاحترام.


5- يرفض النقاش

من الطبيعي أن يكون زوجك هو الأقرب لكِ، وجزء من التقارب بينكما يتمثل في القدرة على مناقشة الأمور بهدوء، والتوصّل إلى حلول ترضيكما معاً.

أما الزوج الذي يرفض النقاش، ويصر ّعلى فرض وجهة نظره دون الاستماع لكِ، فهو بالتأكيد لا يحترمك.

 

إضافة التعليقات

.