ارب ايدول

أراب آيدول برنامج مسابقات غنائي، وهو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي العالمي “pop Idol”، الذي اخترعه سيمون فيلر، ثم طوّرته شركة فريمانتل البريطانية، وبدأ تقديم البرنامج في نسخته العربية في 9 ديسمبر 2011 على قناة الام بي سي.

المقدمون ولجنة التحكيم:

المقدمون:

لجنة الحكام:

فكرة البرنامج:

تدور فكرة البرنامج حول تقديم المواهب الغنائية العربية، وجعلها تستفيد من مواهب الأجيال السابقة، وتضع الفنان المتميّز على اول طريق المجد وتختصر عليه الكثير من الخطوات.

ومراحل البرنامج تنقسم إلى:

  • المرحلة الأولى:

وفيها يُقدّم المشتركون أغاني من اختيارهم، لمدة دقيقة واحدة، كي يقنعوا المحكّمين الأربعة، بموهبتهم وإمكانياتهم الفنية، وذلك لانتقاء 61 مشتركاً من 95 مشتركاً، والفائزون ينتقلون إلى مرحلة العرض وتحكيم الجمهور.

  • المرحلة الثانية:

يُقسَّم الـ61 مشتركاً إلى مجموعات ويختار كل مشترك مجموعته والاغاني التي سيقدّمها، ثم يتدرّب عليها لمدة ثلاثة أيام، ثم تقدّم العروض لاختصار عدد المشتركين مرة أخرى.

  • المرحلة الثالثة:

توضع ورقة في هذه المرحلة لكل مشترك، وتتضمّن خمس عشرة أغنية، يختار من خلال الاغنية التي سيقدّمها أمام اللجنة.

والباقون بعد هذه المراحل يقدّمون في مرحلة العروض المباشرة للجمهور، ويبدأ الجمهور بالتصويت لمواهبهم المفضّلة.

المواسم:

عُرض الموسم لمدة أربعة شهور من 14 ديسمبر 2011 حتى 8 ابريل 2012، وتعرض كل يوم اربعاء حلقة خاصة باسم أراب آيدولإكسترا، تحتوي على كواليس الأسبوع. وفاز في الموسم الأول:

  1. كارمن سليمان
  2. دنيا بطمة

 

انطلق في 8 مارس 2013 وقدّمه الممثل والمغنّي أحمد فهمي بدلاً من عبد الله الطليحي، وأضيف عضو رابع في لجنة التحكيم وهي نانسي عجرم، وحصل الفائز في هذا الموسم على تسجيل ألبوم وفيديو كليب من شركة بلاتينوم ريكوردز وذلك بإشراف من مالك الشركة الفنان راشد الماجد، وسيارة كامارو موديل 2013، وفاز في هذا الموسم:

  1. محمد عساف
  2. فرح يوسف
  3. أحمد جمال

 

بدأ هذا الموسم في 5 سبتمبر 2014 وانسحب منه راغب علامة ليشترك بدلاً منه وائل كافوري وفاز في هذا الموسم:

  1. حازم شريف
  2. هيثم خلايلي
  3. ماجد المدني