الدهون في الأطعمة.. هل هي ضارّة بصحّة طفلك؟

الدهون في الأطعمة.. هل هي ضارّة بصحّة طفلك؟

Nawa3em by 8 Years Ago

غالباً ما تصبغ الدهون بسمعة سيئة، إلا أن البعض منها ضرورية للجسم! إذ إن الدهون الحميدة مثلاً تساعد الجسم على الاستفادة من الفيتامينات وتحديداً الفيتامين "د" الضروري في عملية امتصاص الكالسيوم. كما أنها تمنح الطاقة وتسهم في نموّ الاطفال ونموّ أدمغتهم.

موقع الدهون

منذ ولادته، يجب أن يتألف 50% من غذاء الطفل من الدهون لضمان نموّه وتطوّر صحّته. بين عاميه الأول والثالث، يجب على 30 الى 40 بالمئة من السعرات الحرارية التي يأخذها الطفل أن تكون من الدهون. بعد عامه الثالث، يجب على الدهون أن تكون مصدر حوالى 20 الى 35 بالمئة من سعراته الحرارية.
ولتتمكني من منحه هذا الكم من الدهون، ليس من الضروري أن تضيفي الزبدة الى طعامه، إذ إنه يمكن أن يحصل عليها عبر تناول الحليب واللبن والجبنة بانتظام، بالإضافة الى مصادر أخرى، كالمكسرات والأفوكادو والبيض واللحوم والاسماك الدهنية ومنتجات الصويا التي تُعدّ مصدراً جيداً للدهون.
كذلك هناك بعض الاطباق التي سيحبّها طفلك بالتأكيد كاللازانيا وعجينة البيستو والأومليت تمنحه أيضاً كمّيات مناسبة من الدهون.

الدهون التي يجب تفاديها

الأطعمة المتحوّلة مثلاً كالبطاطا المقليّة والبسكويت والحلويات لأنها غنية بالدهون المضرّة (الدهون المشبعة). لهذا السبب، يجب أن تتفادي قدر الامكان تقديمها لطفلك. أما إذا أصرّ طفلك على تناولها، فالأفضل أن تكون محضرة في المنزل وليست صناعية من الاسواق.

لا للأطعمة القليلة الدهون

تفادي أيضاً أن تقدمي لطفلك أطعمة خالية أو تحتوي على كميات قليلة من الدهون، إذ إنه في طور نموه، يحتاج الى كم كبير من الطاقة. مثلاً، يُنصح بأن تقدمي لأطفالك الحليب الكامل الدسم حتى سن السنتين واختيار الألبان التي تحتوي على كمية لا بأس بها من الدهون.
فالنظام الغذائي الذي يفتقر الى الدهون لا يفيد طفلك أبداً ولا يساعده على الوصول الى وزن صحيح. بل على العكس، فوفقاً للدراسات، قد يؤدي هذا الأمر الى تراكم الدهون في البطن في وقت لاحق من حياته.

الطفل صاحب الوزن الزائد

إن كان طفلك يعاني من زيادة في الوزن، لا تظني أن النظام الغذائي القليل الدهون قد يكون حلاً. قد يكون من الأفضل أن يتناول أطعمة غير مقلية أو متحولة، ولكن يجب للأطعمة الصحية التي تحتوي على الدهون أن تبقى دائماً جزءاً من غذائه. ويجب أن تهتمي بمكونات نظامه الغذائي وكثافة نشاطاته الجسدية. كما يمكنك أن تمنعيه عن المشروبات السكرية والعصائر، وأن تحرصي على أن يتناول الطعام حتى الشعور بالشبع لا ما يفوق طاقته.

 

كلمات مفتاحيّة وزن الطفل الطبيعي،

إضافة التعليقات

.