العشاء العائلي ضروري للأطفال وصحّتهم: لماذا؟

العشاء العائلي ضروري للأطفال وصحّتهم: لماذا؟

Nawa3em by 8 Years Ago

بين مواعيد اللعب، ونشاطات ما بعد المدرسة، واجتماعات العمل المتأخرة، واليوم المتعب عامة، سيبدو من المستحيل أن تجتمعوا معاً كعائلة على العشاء. فهذه الايام جعلت برامج الأهل مليئة ومزدحمة، لا تترك مجالاً للعشاء العائلي. ولكن الكثير من الدراسات المهمة أظهرت ان إمضاء الوقت معاً كعائلة له الكثير من التأثيرات الإيجابية على صحة الاطفال. إليك أهم فوائد العشاء العائلي.


الأطفال يصبحون أكثر ثقة


وجدت دراسة أجريت في جامعة كولومبيا، أن المراهقين الذين يشاركون أهلهم العشاء بانتظام، يشعرون باحتواء أكبر، كما يبنون علاقات أفضل وأكثر إيجابية مع المحيط والأطفال ومن هم من سنهم. كما اظهرت دراسات أخرى أن العشاء مع العائلة يقوّي الروابط العائلية، ويرفع درجة التواصل بين الأهل والأبناء.


 يصبح الأطفال قرّاء أفضل


في دراسة نشرت عام 2006، تبين أن الأحاديث والنقاشات المعقدة التي تدور بين أفراد العائلة حول طاولة الطعام، لها دور إيجابي هام في تطوير مهارات الطفل اللغوية، حتى إن باحثي الدراسة قد صرّحوا بأن هذه الأحاديث التي تدور أكثر تأثيراً وفعالية على مهارات الطفل الكلامية من القراءة له من الكتب. 


يواجه الأولاد خطراً أقل بتعاطي المواد المخدّرة


وجدت دراسة أجريت في مستشفى سينسيناتي أن الأولاد الذين يتناولون العشاء بانتظام مع عائلاتهم، يواجهون خطراً أقل بتعاطي المخدرات أو الإدمان عليها، فضلاً عن خطر أقل بالمعاناة من الاكتئاب من الأولاد الذين لا يعيشون جوّاً عائلياً على العشاء، إذ بينت الدراسة أن أولئك الذين يجتمعون بعائلتهم عند العشاء يتمتعون بصحة عقلية أفضل وأكثر اعتدالاً.


تنمو لدى الأولاد عادات صحية في تناول الطعام


وجدت دراسة أخرى أن الأولاد الذين يجلسون الى طاولة العشاء مع عائلتهم، يتمتعون بعادات أكثر صحية في تناول الطعام. فقد تبين أيضاً أن هؤلاء أقل عرضة للمعاناة من السمنة، وبتناولون أطعمة مغذية، ويعانون من مشاكل غذائية أقل في سن المراهقة.


يعانون من توتر أقل


عام 2008، أجري بحث هذه المرة على الأمهات العاملات اللواتي يتناولن الطعام مع افراد عائلتهن، ليتبين انهن يعانين من توتر أقل من زميلاتهن اللواتي يهملن العشاء العائلي... إذ إن الوجبة العائلية تخفف الضغط، وبالتالي تريح الأطفال من التوتر الذي ينقله الأهل لهم.

 

إضافة التعليقات

.